ست الحسن
برجاء التسجيل - حيث انك غير مشترك معنا


موقع يهتم بجمال و صحة المرأة و الفقه الاسلامي و قضايا المجتمع و الفن و الرياضة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سجدة أبو تريكة ... مفتي سعودي : سجود اللاعبين غير جائز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Monaliza
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل : 574
العمر : 38
العمل/الترفيه : إسعاد الاخرين
المزاج : بخير و الحمد لله
الوسام :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: سجدة أبو تريكة ... مفتي سعودي : سجود اللاعبين غير جائز   الثلاثاء مارس 03, 2009 1:07 am



سجدة أبو تريكة ... مفتي سعودي : سجود اللاعبين غير جائز


رفض صالح بن مقبل العصيمي عضو الجمعية الفقهية السعوديةسجود اللاعبين في الملاعب بعد احرازهم هدفهم، واعتبر هذا الأمر غير جائز، وذلك وفقا لما ورد في احدى الصحف المحلية الجمعة الماضية.
وقال العصيمي انه بصدد نشر بحث من 40 صفحة بهذا الشأن قريبا، موضحا "انه يجب ان نسال انفسنا: هل سجود الشكر وسيلة دعوية؟ وبظني انها مجرد حركات لا تقدم اية معلومة الى من يراك من غير المسلمين".
واستشهد العصيمي استشهد بكلام الشيخ ابن عثيمين الذي قال: "سجود الشكر لا ينبغي"، والشيخ عبد العزيز آل الشيخ يقول "لا ينبغي"، والشيخ صالح الفوزان يقول "انه بدعة".
يذكر، ان العديد من اللاعبين المسلمين اشتهروا بالسجود لله شكرا عقب تسجيل بعض الاهداف الثمينة، وهو ما اعتاد محمد ابو تريكة نجم المنتخب المصري فعله مع بلاده في كاس الامم الافريقية في غانا، قبل ان ينتشر هذا الامر بين لاعبين كثيرين.
ونقلت تقارير صحفية في نهاية العام الماضي عن مفتي الكونغو الشيخ عبد الله منجالا لوابا قوله: ان سجدة ابو تريكة ساهمت في اعتناق كثيرين للاسلام، بعد ان سالوا بداعي الفضول عن سبب قيام اللاعب بهذا الامر.
ووصف مفتي الكونغو في هذه التقارير اللاعبين الذين يقومون بالسجود عقب تسجيل الاهداف بانهم "دعاة للاسلام دون ان يشعروا.. هكذا يجب ان يكون المسلم قدوة طيبة وصورة حسنة".
وعقب قيام ابو تريكة بالسجود في كاس الامم الافريقية مطلع العام الماضي، قام الغاني سولي مونتاري لاعب انتر ميلان بالسجود، عقب احراز هدف بالدوري الايطالي، وهو الامر ايضا الذي فعله المالي سيدو كيتا لاعب برشلونة في الدوري الاسباني.
وكرد فعل على ذلك، اشاد استاذ بجامعة الازهر وداعية اسلامي مصري بقيام بعض اللاعبين بسجدة الشكر عقب تسجيل الاهداف، خاصة في الملاعب الاوروبية المختلفة، وذلك عقب اعلان العصيمي عدم جواز هذا الامر بدعوى انه يمثل اساءة للاسلام.
وقال الدكتور محمد متولي منصور، بحسب موقع "العالم" : "يسجد الانسان لله شكرا على نعمة نالها ولا عيب في ذلك على الاطلاق، بل بالعكس فهذه دعوة، ان يسجد لله كل لاعب يسجل هدفا".
واضاف الدكتور منصور: "كنت احاضر مؤخرا في احد النوادي وقلت: ان فريق كرة القدم يمكنه ايصال رسالة بالسجود عند تسجيل الاهداف.. هذا تطبيق عملي للغاية لما حث عليه الاسلام".
وايد الشيخ خالد عبد الله الداعية الاسلامي هذا الراي، مؤكدا انه ينبغي على الراي الرافض لسجدة الشكر ان ياتي ببينته، وقال: "كعب بن مالك سجد شكرا لله بعدما بشر (بتوبة الله عليه) وكل انسان يشكر الله على اية نعمة.. لاعب كرة القدم يشكر الله بتسجيل الهدف على انه سيشتهر وسيزداد ثمنه او لاي شيء اخر".
واضاف عبد الله السبت: "سيدنا سليمان تبسم ضاحكا عندما فهم لغة النمل قبل ان يقول بعدها مباشرة: "رب اوزعني ان اشكر نعمتك" ليشكر الله على هذه النعمة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sitelhosn.mam9.com
 
سجدة أبو تريكة ... مفتي سعودي : سجود اللاعبين غير جائز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ست الحسن  :: المنتدي الفني و الرياضي :: المنتدي الرياضي-
انتقل الى: